الثلاثاء، 9 يناير 2018

لقاء مع معلم تميز في مسابقات حفظ القرآن الكريم بثانوية الريان











تقديرًا من المرحلة الثانوية بمدارس التربية النموذجية بمجمع الريان للأستاذ ضياء حسين العلي معلم مادة الأحياء بالمرحلة لمشاركته المتميزة والفاعلة في مسابقة حفظ القرآن الكريم في العام الدراسي الماضي والحالي على مستوى مكتب التعليم بالروابي وحصوله على مراكز متقدمه يسرنا إجراء حوار معه للتعرف على جوانب أخرى من شخصيته لتعد دافعاً وقدوة يحتذى  به في مجال حفظ القرآن الكريم 
الاسم: ضياء حسين العلي
العمر:61 عاما
بداية حفظ القرآن؟ : منذ خمس سنوات
كم جزءا تحفظ من القرآن الكريم؟ : عشرة أجزاء وبدأت الآن في حفظ خمس أجزاء جديدة من سورة العنكبوت إلى سورة الأحقاف
هل التحقت بدورات تحفيظ : لم ألتحق وكان الحفظ بجهد ذاتي خاصة بين صلاة المغرب والعشاء ابقى في المسجد وأراجع الأجزاء المحفوظة وأحفظ بعض السور الجديدة
كم مسابقة شاركت بها؟: مسابقتان
ماالمراكز التي حققتها؟ : في المرة الأولى حققت المركز الثالث وفي المرة الثانية حققت المركز الأول 
هل هناك توجيهات تفيد بها الطلاب لحفظ القرآن؟ : في حصص الانتظار أشغل الطلاب بأسئلة تتعلق بالقرآن الكريم مثل عدد أول خمس سور من القرآن ، ماهي السورة التي تسمى عروس القرآن ؟ أو سنام القرآن؟ ماهي أطول سورة في القرآن؟ وأطول آية ؟ وماهي السورة التي تدفع عذاب القبر.....الخ
وأثناء شرح دروس الأحياء أبين للطلاب معجزات الله في خلقه ووحدة القوانين التي تنطبق على جميع المخلوقات والتي تدل على وحدة الخالق
والطلاب المقصرين نحسن لهم درجات المشاركة إذا حفظوا سورة الملك مثلاً وهذا يفيدهم دنيا وآخرة ، وعند استعراض أسماء السور أطلب من الطلاب أن يذكروا اسم الآية التي ورد فيها اسم السورة
ماالدوافع لك لحفظ القرآن في سن متأخرة؟ : الدافع هو فضل حفظ القرآن في الدنيا والآخرة حيث يطرح الله بركته في الرزق والعمر والأجر الكبير من حفظ القرآن وتلاوته حيث يكتب مع السفرة الكرام البررة وفي الآخرة يلبس تاج النور ويأتي القرآن شفيعا له ويؤنسه في قبره 
ماتوجيهاتك للمعلمين والزملاء من أجل حفظ القرآن الكريم؟: الاستماع إلى مقرئين من ذوي الأصوات الندية والاستماع عدة مرات يسهل الحفظ وتحميل برامج القرآن الكريم في الجوال وأن يخصص كل يوم حوالي ربع ساعة لحفظ ولو عشر آيات ويكرر هذه الآيات في الصلاة حتى لاينساها
مااقتراحاتك بالنسبة لبرامج النشاط الطلابي الديني بالمرحلة؟: أقترح إجراء مسابقات بين الطلاب في القرآن الكريم وتحديد مراكز للطلاب وتقديم جوائز مجزية تشجعهم على الاستمرار في الحفظ وتنمية روح التنافس بينهم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق